حصري بالموقع الرسمي : مسرحية (نحن هنا) ممارسة متقدمة للحياة  2-05-2018, 18:24

حصري بالموقع الرسمي :    مسرحية (نحن هنا) ممارسة متقدمة للحياة



حصري بالموقع الرسمي :

• خشبة المسرح الوطني ستبصر أداءا استثنائيا لقاهري الظلام


• مسرحية (نحن هنا) ممارسة متقدمة للحياة

• مجموعة من المكفوفين يقيسون الزمن
المسرحي بالسنين الضوئية


متابعة : ثائر القيسي

تصميم : قسم العلاقات والاعلام


تشهد خشبة المسرح الوطني يوم الجمعة ٤-٥-٢٠١٨ الساعة السادسة مساءا عرض مسرحية ( نحن هنا ) لفرقة مسرح السراج التابعة لجمعية السراج للمكفوفين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح المؤسسة الام التي تحتضن كل الطاقات الابداعية ... وهو عرض مسرحي منفرد واستثنائي يوجز فكرة أن الانسان لايخضع لمعايير الواقع حين تدلهم الخطوات من حوله فيبدأ بادارة صراعاته المحورية متمركزا على منظومة حسية تختصر المسافات الزمنية لرسالات المسرح بالسنين الضوئية وعلى قاعدة من فيزيائيات البوح الدلالي لأرسال ثيمة الفكرة بتوالية الأحداث وما يتطلبه الكفيف من شحنة حسية تفوق مالدى المبصر من تعبيرات حركية .

مؤلف و مخرج و كادر العمل كانوا بضيافة قسم العلاقات و الإعلام للحديث عن تجربتهم الإبداعية .. حيث حدثنا مخرج العمل السيد عباس شهاب قائلا :

مسرحية (نحن هنا) التي تتفرد بكل شيء كونها تضم فنانين مبدعين رغم فقدانهم للبصر لكنهم قدموا تجربة مسرحية الهمت الجميع لقد تم عرضها في محافظة كربلاء وعلى خشبة مسرح الادارة المحلية البيت الثقافي في المحافظة يوم ٢-٢-٢٠١٨ و الذي اعتبرناه يوم المكفوف العراقي وكذلك شارك في مهرجان بابل الدولي السابع و مهرجان خان النخيلة وحضر العروض شخصيات جماهيرية و فنية و رسمية منها السيد رئيس البرلمان الذي ابهره العرض بعدها رفعنا مذكرة إلى البرلمان العراقي نطالب فيها بسن قانون خاص للمكفوفين وضمن ثيمة العمل قلناها بأعلى الصوت كان لحمورابي قانونا للمكفوفين و اليوم أين نحن من هذه القوانين؟ 
كل الفضل اليوم يعود إلى المسرح الذي حقق لأبطال المسرحية فرصا حياتية أخرى منهم من أصبح مذيعا و اخر محاضرا وكما يثير الانتباه ان جمهور العرض كان معظمه من المكفوفين لكنهم تفاعلوا مع احداثه بالبصيرة الحادة التي جعلت للمسرحية أصداءا جماهيرية واسعة .. اليوم خشبة المسرح الوطني العملاقة بعطاء فناني العراق أملنا و طموحنا ان نقدم فيها هذا العرض للجمهور في بغداد .. بالتعاون مع دائرو السينما والمسرح التي قدمت لنا الكثير.. الكثير .

ومن الجدير بالذكر فان مسرحية نحن هنا من تأليف الكاتب لؤي زهرة واخراج عباس شهاب وبمساعدة اخراجية لوصفي جاسم فيما صمم الديكور اسيل الوزني وبأضاءة سعد سلمان والصوت لحيدر الجبوري .. ماهية العمل تكمن في دور المكفوف اجتماعيا في محاربة الفساد .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس