خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي  1-11-2017, 14:16



   خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي

   

خاص بالموقع الرسمي..

المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي


تحقيق / ابتهاج محمد

يعتبر الاستعراض الحركي المعبر نوعا من انواع الايحاء لصور الحياة المختلفة والمرتبطة بشعور الانسان بالزمان والمكان وما يحيط به من اشكال والوان تشترك الطبيعة وجمالها بتكوين تلك الايحاءات الجمالية الاستعراضية لتشكل أول أسس التراث الوطني لأي شعب من الشعوب التي تتمتع بتاريخ عظيم كالعراق

وفي وطننا هناك الكثير من وسائل التوثيق للفلكور ..احد اهم تلك الوسائل هي الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التي تأسست لأجل الحفاظ على الموروث مما اقتضى على القائمين عليها التعرف على جغرافية الأمكنة في العراق من شماله الى جنوبه والعادات والتقاليد و الموروثات المتعددة وتسجيل ذلك وفق مناهج مدروسة لان الفرقة تاسست على مناهج ومدارس عالمية في كيفية توثيق الاستعراضات الفلكلورية.. وهي الان تسير بخطا واثقة في تقديم الاصالة العراقية كونها صاحبة باع طويل في مجال الابداع من خلال تعدد مشاركاتها في المهرجانات العربية والعالمية وقدمت لوحات راقصة ذات نكهة عراقية واضحة البصمات ، ولغرض زيادة تعريف المتابع لموقع دائرة السينما والمسرح بموضوع اللوحات الفنية وجغرافيتها والجوانب الاساسية فيها كالازياء والاكسسوارات ارتاينا ان نتناول شرح تفاصيل هذه اللوحات تباعا عبر اللقاء بالمشرف الفني للفرقة واحد مؤسسيها الفنان فؤاد ذنون حيث 
اخترنا لكم " لوحة العرس البدوي "

___ هل يمكن التعريف اولا بقصة لوحة العرس البدوي ؟

اللوحة تحكي عادات وتقاليد اهل الجزيرة الغربية وما يتمتعون به من كرم وفروسية ورجولة... وقصتها تتلخص في الاهزوجة التي تقول " بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها" واذا اعجبت العروس بابن الشيخ .. تعلن هنا عن بالمبارزة بالسيف بينهما اي بين الرجل و المراة فاذا انتصر عليها قام برفع الخمار اشارة الى موافقته للزواج منها .. ويعقب الزواج طقوس اخرى تؤديها المجاميع منها رقصة " دحي.. دحي "

___ وهل ازيائها مستوحاة تفصيليا من المنطقة "الغربية " بالضبط ؟

بالتأكيد ... مستوحى عن الزي الحقيقي نحن نعتبر انفسنا موفقين و امناء في نقل الصورة الحقيقية للوحات ولكن ليس بالتفصيل التام حيث نقوم بتجميله وتصحيحه ليتناسب مع الاضاءه والديكور .....الخ

___ هل تم اعتماد شكل الزي على المسوحات الميدانية ام اعتمدتم على الكتب التراثية المصورة؟

اعتمادنا على الموروث الثقافي الفني الفلكلوري قائما و على المسوحات الميدانية التي اقوم بها شخصيا وهذا ما تعلمناه طيلة تلك السنين و بالذات من الخبراء الاجانب الذين توالوا على الفرقة وهذه المسوحات تشمل كل المناطق العراقية ومن خلالها نستوحي الزي الخاص بكل لوحة ... فمثلا الزي الرجالي لهذه اللوحة يسمى ( الديميري ) المتعارف عليه واليشماغ الاحمر وهو الزي الاصلي لهذه المنطقة .

___ من الواضح ان هذه اللوحة لها اهمية خاصة لديكم من خلال اسهابكم بالشرح عنها ؟

هوليس اهتماما خاصا .. ولكن هذه اللوحة بالذات يتفاعل معها الجمهور اينما نقدمها بالرغم من تقديمنا للعديد من اللوحات الفولكورية الجميلة التي لاتقل اهمية عنها فلكل لوحة نكهتها الخاصة وموضوعها وهذا يعبر عن الفسيفساء العراقية ..

__ أين قدمت هذه اللوحة؟

قدمت هذه اللوحة في الوطن الام العراق ومن ثم في السويد والصين ـ كوريا ـ عمان و الامارات ـ سوريا

___ ماهي الخامات المستخدمة في خياطة ازياء اللوحات و لنتحدث بالذات عن لوحتنا العرس البدوي ؟

في لوحة العرس البدوي .. استخدمنا خامات (الجوخ) وهي نوعية تتناسب مع طبيعة المنطقة التي تحاكي اللوحة وهي ((الجزيرة الغربية)) اما الخيوط المستخدمة فهناك انواع عديدة من الخيوط ... خيوط للتطريز وخيوط عادية منها السوتاج وهو يستعمل للزي النسائي الذي يكون اكثر بهرجة من الزي الرجالي

___كيف تتم المحافظة على ازياء الفرقة ؟

توجد لدينا مخازن كبيرة نحافظ بها على الأزياء ..بعد أداء اللوحات الاستعراضية مباشرة تغسل وتكوى وتغلف في اكياس نايلون خاصة لتبقى اطول فترة ممكنة ولازياء الفرقة ميزة يعجب بها المشاهد مع أول ظهور على خشبة المسرح .. الاناقة و النظافة و التنظيم و التناسق اللوني الجمعي .
الفرقة منذ تاسيسها وهي تحقق الأنجازات واستئثار الرأي العام المحلي والعالمي الفني والفلكلوري ... فجميع انجازاتنا مميزة وهي مثار فخر للعراق والعراقيين في المحافل الدولية من خلال حصد جوائز مهرجاناتها .

__ وانتم تقدمون هذا الفلكلور الوطني الأصيل هل من موقف ظل عالق في ذهنك ؟؟

الموقف النبيل الذي ظل عالقا في ذهن جميع اعضاء الفرقة كان للسفير العراقي في كوريا الذي اخذ دور المرافق الدائم لوفد الفرقة طيلة ايام تواجدنا هناك وهذه حالة وطنية لم نألفها من قبل وكان يفتخر بنا امام سفراء الدول الأجنبية التي انبهرت بعروضنا التراثية الأصيلة وازيائها المتفردة التي تمثل تاريخ العراق.


ولنا كرة اخرى بتوثيق لوحة استعراضية فلكلورية عراقية جديدة

 

 

 خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي

 خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي

 خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي

 خاص بالموقع الرسمي.. المسوحات الميدانية والمكنون التراثي ..في لوحة العرس البدوي

       

   
   

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس