ذهبية البصرة ... تأطر لوحة فنية رسم ملامحها المخرج صلاح كرم  9-12-2017, 18:09


ذهبية البصرة ... تأطر لوحة فنية رسم ملامحها المخرج صلاح كرم

ذهبية البصرة ... تأطر لوحة فنية رسم ملامحها المخرج صلاح كرم

ذهبية البصرة ... تأطر لوحة فنية رسم ملامحها المخرج صلاح كرم

     
     



ذهبية البصرة ... تأطر لوحة فنية رسم ملامحها المخرج صلاح كرم

زينب القصاب

قلدت منظمة البصرة للثقافة المخرج القدير صلاح كرم قلادة الابداع الذهبية في احتفالية كبرى اقيمت على ارض فيحاء العراق البصرة حضرها جمع غفير من الفنانين العراقيين والادباء و الشعراء و اساتذة جامعيين مع اسرهم .. حيث خص المخرج المحتفى به الموقع الرسمي بالخبر و مجموعة من الصور و الفديوهات التي تتضمن سيرته الذاتية المترجمة باجمل لغة بصرية عرفتها ذاكرة الدراما العراقية .
والقى كل من القاص محمد خضير و الاديب احسان السامرائي و الشاعر محمد صالح عبد الرضا كلمات وصفوا فيها مسيرة ( كرم ) و تفننوا باستعراض انجازاته الفنية في الدراما التلفازية و السينمائية . 
ثم قدمت فرقة البصرة للفنون الشعبية لوحات غنائية بصرية بالمناسبة تفاعل معها جمهور الحاضرين 
واعتلى منصة التكريم نجوم الفن العراقي يتراسهم المخرج السينمائي الكبير محمد شكري جميل كي يعلن رئيس المؤسسة السيد صادق العلي بمعيته عن تقليد المخرج صلاح كرم قلادة البصرة الذهبية وهو يؤطر بذلك لوحة فنية لمسيرة طويلة ثرية بالابداع الدرامي و السينمائي لم تزل عناوينها لصيقة الذاكرة العراقية .. ووقعها حاضر في الذات العراقية و العربية ..وانتهى ( كرم ) الى كلمة شخصية وجهها الى موطن ابداعه و اولى خطاه (البصرة) .
المخرج العراقي صلاح كرم في سطور:
ولد المخرج صلاح كرم في مدينة العمارة عام 1942 ، اعد واخرج اول برنامج محلي تم بثه من تلفزيون البصرة يحمل عنوان (شكرا عزيزي المشاهد ) ، وكان (الشاهد الاخير ) اول عمل درامي له في تلفزيون البصرة ومن ثم تمثيلية (العربة ) و ثلاثية (الدرب ) و فيلم (لن نذبح مرتين ) الذي حصد الجائزة الذهبية في المهرجان الدولي الثالث للافلام الفلسطينية ، اخرج اول عمل درامي بالالوان في استوديوهات البصرة وهي تمثيلية (لا وعد للامس) 
سافر عام 1979 للدراسة في معهد الاعلام التابع للمجلس الثقافي البريطاني في لندن للحصول على شهادة التخصص بالاخراج التلفزيوني 
عام 1983 انتقل الى تلفزيون بغداد و قام باخراج مجموعة كبيرة من المسلسلات و السهرات الدرامية منها مسلسل ( دائما نحب ) و ثلاثية ( الحب و الفار والكومبيوتر) و خماسية (عصفور بردى) 
وكانت لاعماله حضورا متميزا لدى الجمهور العراقي و العربي و من اهمها مسلسل (الهاجس) و مسلسل ( نادية) والفيلم الروائي ( رصاص في الجانب الاخر ) و فيلم ( من يعطني الشمس ) 
اسس شركة الشمس للانتاج التلفازي و السينمائي و انتج من خلالها احد عشر مسلسلا و عددا من الافلام الوثائقية 
حاز فيلمه ( حدث في هذا الزمان ) على جائزة الابداع الذهبية في مهرجان القاهرة للاذاعة و التلفزيون .. اخرج عام 2002 المسلسل التاريخي (ابو جعفر المنصور ) حيث حصد المسلسل ثلاث جوائز في مهرجان القاهرة في ذات السنة 
وفي عام 2006 اخرج مسلسل (سارة خاتون ) حيث عرض في ثلاث قنوات عربية .. واخرج مسلسل ( عندما تسرق الاحلام ) عام 2008 .. ليعاود الى الفن السابع و الفيلم الروائي ( احلام اليقظة ) انتاج وزارة الثقافة / دائرة السينما والمسرح لصالح مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية عام 2013 .


نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس