مدير السينما .. طموحي واسع جدا يحاول ان يحتوي كل اسباب الارتقاء بالسينما العراقية  10-10-2018, 22:00

مدير السينما .. طموحي واسع جدا يحاول ان يحتوي كل اسباب الارتقاء بالسينما العراقية



خاص بالموقع الرسمي للدائرة :

* مدير السينما .. طموحي واسع جدا يحاول ان يحتوي كل اسباب الارتقاء بالسينما العراقية وصولا الى مصاف الصناعة السينمائية العربية والدولية

* مشاركة العراق في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي فخمة جدا و ثرية

* همنا ان تكون دائرة السينما والمسرح شريكة فعالة في إنجازات السينمائيين الشباب

* الفيلم الإيراني بتوقيت الشام .. سيعرض قريبا للجمهور العراقي

متابعة و تصوير : فلاح خيري 
وسن العبدلي

السينما ... عالم فسيح يحاور خيال المتلقي و ينفتح على الواقع بكل ما فيه عبر عدسة نالت شرف تسميتها مرآة الفن السابع ... و في و طننا تصدرت دائرة السينما و المسرح انتاج افلام جسدت الذاكرة الحية الأصيلة للمجتمع للعراقي من خلال انتاج اروع الافلام السينمائية التي استطاعت أن تدخل حقل التنافس الفني العربي و العالمي .. و بالرغم من قسوة الظروف التي اسكنت السينما دار السبات دأبت المؤسسة الام على حث الخطى من أجل إعادة الروح لهذه الصناعة التي تحتاج إلى دعم مادي و تقني كبير و واسع و ميزانيات مالية ضخمة ..و إدارة سينمائية طموحة و جدية غيورة على مستقبل السينما العراقية .. و على هذا الأساس اوكلت الدائرة مهمة أدارة قسم السينما إلى مخرج فنان خبر الصنعة و شرب من مياه فنها الجميل ، يعرف آليات التعامل مع أدواتها المحركة تقنيا و فنيا رغم صعوبة المرحلة و ما تكتنفها من معوقات .. انه المخرج القدير جمال عبد جاسم في أول حوار له مع الموقع الرسمي للدائرة :

** لنقف اولا عند مديات طموحك في إدارة قسم السينما بكل ما فيها من معوقات و صعوبات اكثرها مادية؟

شكرا للموقع الرسمي ..الطموح واسع جدا يحاول ان يحتوي كل اسباب الارتقاء بالسينما العراقية وصولا الى مصاف الصناعة السينمائية العربية والدولية ، و تفعيل الانتاج السينمائي من خلال رعاية و تهيئة جادة للطاقات البشرية الفنية و التقنية معا ..خصوصا أنني من عشاق السينما ولكن عندما تسلمت منصبي كمدير قسم السينما واجهت عائقين : الاول و الاهم العائق المادي (التمويل) الذي هو شبه معدوم فالسينما تحتاج الى ميزانيات ضخمة كما يعرف الجميع لكونها (صناعة ) اما العائق الثاني : فهو قلة وجود التخصص التقني السينمائي الذي يهتم بعملية صناعة الفيلم السينمائي الحقيقي .. حيث لم يدخل معظم العاملين في القسم و من شتى الاختصاصات الفنية اي دورات تخصصية متطورة و لم تسنح لهم الفرصة لتطوير قدراتهم .. من هنا بدأت ادرك ومن خلال موقعي الجديد ان ابدا ببناء القاعدة الرئيسية التي تهتم اولا بتطوير الطاقات البشرية والتقنية و دفعها إلى الامام كي تحصد مستقبلا ثمار صناعة فيلم سينمائي عراقي يحاكي طموحنا جميعا .. بمعونة جدية من قبل الإدارة العامة للدائرة التي تبذل كل ما باستطاعتها لتذليل الصعاب وخلق روح إيجابية تدفعنا جميعا لبذل أقصى الجهود و إعادة الروح للسينما .. من خلال الدائرة و من خلال صناع السينما الشباب خارج نطاق الدائرة .

* * صف لنا شكل العلاقة بين الدائرة ونتاجات الشباب السينمائية ؟

لدينا سينمائيون شباب مبدعين جدا يستطيع الواحد منهم ان يمثل العراق بشكل نفخر به جميعا فهناك كفاءات شابة تطمح إلى الوصول إلى صناعة سينما عراقية متكاملة .. نسعى إلى تمتين العلاقة معهم لكوننا نمثل المؤسسة الام .. و ذلك للوصول الى سينما متقدمة وهذا مابدأنا به فعلا من خلال طرحنا لموضوع جديد يعنى بصناعة الفيلم وتطويره من خلال الانتاج المشترك بين دائرة السينما والمسرح و المراكز الفنية السينمائية المستقلة عبر تقديم دعم لوجستي لأي جهة تطمح لصناعة فيلم سينمائي عراقي رصين ستشارك الدائرة حتما في ذلك من خلال توفير الأجهزة و المعدات المتكاملة إلى جانب الدخول كشريك في الإنتاج وقد لاقى هذا المشروع ترحيبا عند شريحة من الشباب محبي صناعة الفيلم السينمائي وبدأت الخطوة الاولى لهذا المشروع مع المخرج (رعد مشتت) حيث فيلم (النوتة والسكين) .

** للعراق مشاركة كبيرة في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي بدورته ٢٩ نود أن تتحدث لمتصفحي الموقع الرسمي عن تفاصيل هذه المشاركة ؟

بالطبع .. انه حدث كبير يصب في صالح السينما العراقية و نتاجاتها القديمة والحديثة و تحت عنوان السينما العراقية تحت المجهر قررت ادارة مهرجان قرطاج السينمائي الدولي اختيار العراق ضيف الشرف العربي للمهرجان .. و تجسد الاعلان عندما حضر مدير المهرجان السيد نجيب عياد و السيد توفيق جابر ممثل الخارجية التونسية الى بغداد ليعلن من على خشبة المسرح الوطني و في مؤتمر صحفي كبير عقد لهما خصيصا عن استضافة العراق

في هذا المهرجان سيقدم العراق عدة فعاليات إلى جانب المشاركة بالأفلام السينمائية القديمة والحديثة التي تم اختيارها من قبل إدارة المهرجان كي تمثل العراق فيه .. من هذه الفعاليات إقامة معرض كبير للبوستر و الصور الفوتوغرافية التي تحكي مسيرة الفن السابع العراقي .. هذا إلى جانب مشاركة فعالة لفرقة الخشابة البصرية حيث ستقدم لوحات فلكلورية عراقية ترافقها دار الازياء العراقية وهي تقدم عروضا خاصة للازياء التي تمثل تاريخ وتراث العراق .. ثم سيشارك العراق بتقديم سيلز لبعض الافلام القديمة التي انتجت في ستينات القرن الماضي و يتبعه عرض فيلم وثائقي عن تاريخ السينما العراقية وهو من أنتاج قناة العراقية .. كان قد عرض في المؤتمر الصحفي أنف الذكر الذي أقيم في المسرح الوطني لمدير المهرجان .. و تم إعتماد الفيلم الروائي الطويل (صمت الراعي) للمخرج رعد مشتت كأول فيلم يتم عرضه في افتتاح المهرجان ... لتدخل باقي الافلام حقل المنافسة. 
و سيشهد المهرجان ايضا جلسات نقدية و بحثية و هناك من يمثل السينما العراقية في ذلك

حقيقة سيكون للعراق حضورا فخما في هذا المهرجان من خلال تواجد المخرجين والنقاد والاعلاميين ومشاركات مخرجي الشباب لجميع محافظات العراق و مراكز السينما المستقلة .. و أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم ثلاثة من المخرجين العراقيين في المهرجان و هم المخرج الكبير محمد شكري جميل و المخرج القدير فيصل الياسري السياسي و المخرج قيس الزبيدي .

** لأهمية الخبر حدثنا على ألية عرض الفيلم الايراني ( بتوقيت الشام) للجمهور العراقي عبر تفعيل شباك التذاكر ؟

السينما الايرانية متطورة جدا في التقنيات والاخراج وكل العناصر السينمائية ونحتاج الى عرض مثل هذه التجارب المهمة في صالة المسرح الوطني للجمهور العراقي والمثقفين والمهتمين .. عندما عرضت المستشارية الثقافية في السفارة الإيرانية في بغداد بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح فيلم بتوقيت الشام بحضور مخرجه في المسرح الوطني كان الحضور الجماهيري و الاعلامي ملفتا للانتباه و كبير حيث امتلئت قاعة المسرح الوطني و اروقته بالجمهور و من هنا بدأت فكرة عقد اتفاقية مع الشركة المنتجة للفيلم لعرضه عبر تفعيل شباك التذاكر و ان شاء الله تعالى و بعد استكمال اجراءات التعاقد مع الشركة المنتجة للفيلم واكمال الدعاية الاعلامية له ستعلن الدائرة عن تاريخ الشروع بالعرض .

و من الجدير بالذكر ان المخرج جمال عبد جاسم هو خريج اكاديمية الفنون الجميلة ( قسم السينما ) عمل في مجال الاذاعة والتلفزيون عام ١٩٧٠ .. أخرج أول عمل تلفزيوني عام ١٩٨١ ومن ثم قام بأخرج اكثر من ١٥ مسلسلا تلفزيونيا وعشرة أفلام روائية طويلة وخمسة افلام قصيرة .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس