حصري بالموقع الرسمي : استكمال رسائل أيام مسرحية عراقية .. محافظة الديوانية  30-03-2019, 17:28

 حصري بالموقع الرسمي :  استكمال رسائل أيام مسرحية عراقية .. محافظة الديوانية




حصري بالموقع الرسمي :

استكمال رسائل أيام مسرحية عراقية .. محافظة الديوانية

شخصيات شكسبير في سلة واحدة


متابعة : وسن العبدلي

لطلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة القادسية وقع ابداعي مغاير أشبع فضاءات منتدى المسرح بتجربة مسرحية شابة ترنو إلى مستقبل مسرحي يحاكي تاريخ المسرح العراقي .. انها مسرحية ( سلة شكسبير) التي شاركت في فعاليات أيام مسرحية عراقية .
معد و مخرج العمل الدكتور حليم هاتف استطرد في شرح ماهية العمل و الكيفية التي قدم بها قائلا:

في البدأ نحن سعداء و يملئنا الفخر لتلبية دعوة وزارة الثقافة و دائرة السينما والمسرح للمشاركة في أيام مسرحية عراقية و الذي يتزامن مع الاحتفاء بيوم المسرح العالمي .. اما عن ماهية العمل .. فهو يتناول مجمل شخصيات شكسبير بطريقة ساخرة ، ويشتبك مع تلك الشخصيات شخصية اوديب الذي يبحث طوال العرض عن كاتبه فهو لا يعرف سفوكليس ويعتقد ان شكسبير هو من كتب هذه الشخصية ، تدور الاحداث وفق منظومة العرض المفترضة بالاطاحة بمركزيات تلك الشخصيات ، باعتمادها فضاءات فنية مغايرة معتمدة الخروج من شكل الاداء التمثيلي الكلاسيكي واشتراك المتفرج في لعبة العرض المسرحي في تحقيق فعل الدهشة لدى المتلقي ..
وخروج الاداء من النوع الواحد ليتصف بالتعددية والتداخل مستمدا ذلك حضور المتناقضات واشتباكها في تناول اليومي والمتداول ان فعل المغايرة في هذا العرض يبدأ من المكان في صناعة فضاء العرض وكذلك في اختيار الاحداث في نصوص شكسبير والتي تشكل تناصات لنصوص اخرى ، فنص العرض لا يعتمد على البحث عن هوية النص الشكسبيري بل يدعو الى حضوره الكوني في أي زمان ومكان وبطريقة مختلفة ..
فنص العرض لا يتبنى الصيغة المسرحية الوافدة من الغرب بل هو بالضد من تكريس صورتها الاصل بل يعمل على استلهام تلك النصوص بجماليات الفرجة الشعبية المستمدة من التراث ورفضه الصيغة المسرحية الغربية.

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس