خاص بالموقع الرسمي: - للسينما العراقية أيام تكتنف باقة من المفاجأت الاحتفائية و السينمائية العطرة  4-12-2018, 10:43



خاص بالموقع الرسمي:    - للسينما العراقية أيام تكتنف باقة من المفاجأت الاحتفائية و السينمائية العطرة


خاص بالموقع الرسمي:

- للسينما العراقية أيام تكتنف باقة من المفاجأت الاحتفائية و السينمائية العطرة

- مدير قسم السينما ( طريقة الاحتفاء كرنفالية منوعة تطرح لأول مرة للجمهور)

- جمال عبد جاسم ( نتاجات الشباب و انجازاتهم العالمية حاضرة وبقوة في الأيام السينمائية )

- أيام السينما .. عراقية بامتياز من كردستان إلى البصرة


متابعة : عباس الركابي 
تصوير : علي صبحي

جهود حثيثة .. و طموحات واسعة الأفق و واضحة المعالم يسعى صناعها في قسم السينما في دائرة السينما و المسرح لتكريس عرف سينمائي سنوي تنطوي جميع مسمياته تحت عنوان واحد تحتضنه بغداد ( أيام السينما العراقية) و التي تعنى بإقامة كرنفال فني منوع يهتم بصناعة الفن السابع العراقي من كردستان العراق إلى البصرة ..

الموقع الرسمي للدائرة كان حاضرا في قسم السينما حيث التحضيرات لإقامة هذه الأيام و كان لابد ان نقف عند مدير القسم المخرج جمال عبد جاسم للاستفهام عن ماهية هذه التحضيرات:

** ما الهدف من اقامة أيام للسينما العراقية؟

هو محاكاة لجميع دول العالم ان تكون لفنها السابع أيام تحتفي من خلالها بالنتاجات السينمائية و بانجازات شخوصها و فنانيها و مخرجيها .. الخ و بالذات ان دائرة السينما والمسرح هي المؤسسة الرسمية الراعية لهذه الفنون ورغم كل المصاعب التي تمر بها الدائرة لكن قررنا أن نعمل على إطلاق النسخة الأولى من أيام السينما بكرنفال عراقي بامتياز عبر استضافة الأعمال و الشخصيات السينمائية من كردستان إلى البصرة .. و ان يكون نتاجات الشباب العالمية محط تقدير وتكريم في الدورة الأولى منه و المزمع انطلاقه بحفل رسمي كبير يوم ٢٥-١٢-٢٠١٨ .. و بواقع دعوة عامة للجميع و بالذات التواقين للسينما العراقية.

** هل يمكن أن نطلع متصفحي الموقع الرسمي على بعض من فعاليات الكرنفال ؟

تفاصيل الكرنفال مفاجئة .. اتفقت مع الزميلة زينب القصاب مدير العلاقات و الإعلام على تمرير البعض من تفاصيل المفاجاءات عبر اعلانات و اخبار تنشر على موقع الدائرة و صفحاتها الرسمية بالطريقة الدعائية التي يتميز به قسم الإعلام .. فطريقة الاحتفاء مغايرة و طريقة استقبال الضيوف ستكون مختلفة حتى طريقة تقديم حفل الافتتاح ستخرج عن النمطية تماما التي اعتدنا على مشاهدتها في كل احتفال .. المهم ان تقديم أيام السينما العراقية سيكون باقة من المفاجآت للجمهور .

** ما نوع الأفلام التي ستقدم في هذه الأيام للجمهور ؟

هنا أأكد لكم ان ما سنعرضه من افلام هي عراقية ١٠٠% و تعرض لأول مرة .. فهناك الكثير من النتاجات السينمائية العراقية التي شكلت علامة فارقة في الإنتاج السينمائي العراقي لم تعرض للجمهور و بالذات نتاجات الشباب اللذين حرصوا على حمل راية العراق في جميع المحافل العربية و العالمية و بجهودهم الذاتية .. ان شاء الله تعالى ستعرض في أيام السينما للجمهور العراقي .

** عند جولتنا في القسم وجدنا الزملاء في شعبتي المونتاج و الارشيف مشغولين جدا في تهيئة إحدى المفاجاءات ام ماذا ؟

نعم مشغولين بإنتاج فيلم وثائقي مدته ٢٠ دقيقة يتحدث عن صالات السينما في بغداد التي شيدت في السبعينيات من القرن الماضي و ما آلت اليه اليوم فهي مهدمة بل معدومة من الأساس.. و القسم عموما مشغول بإنتاج اخر هو ضمن مفاجاءات الكرنفال .

** هل بالامكان التعريف بالجهات الداعمة لهذا الكرنفال ؟ 
بالطبع .. إلى جانب السينما والمسرح وقفت ادارة رابطة المصارف العراقية و ادارة البنك المركزي وقفة يشاد بها و بدعمهما لهذا المشروع و اهتمامهما باطلاق الدورة الأولى من أيام السينما العراقية .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس