حصري بالموقع الرسمي للدائرة : لمنظمة ( اليونسكو ) خطوة جديدة لإحياء التراث السينمائي العراقي  26-02-2019, 15:54


     
     
     
 حصري بالموقع الرسمي للدائرة :  لمنظمة ( اليونسكو ) خطوة جديدة لإحياء التراث السينمائي العراقي

 حصري بالموقع الرسمي للدائرة :  لمنظمة ( اليونسكو ) خطوة جديدة لإحياء التراث السينمائي العراقي

 حصري بالموقع الرسمي للدائرة :  لمنظمة ( اليونسكو ) خطوة جديدة لإحياء التراث السينمائي العراقي

     
     

 


حصري بالموقع الرسمي للدائرة :

لمنظمة ( اليونسكو ) خطوة جديدة لإحياء التراث السينمائي العراقي


متابعة وتصوير : وسن العبدلي


استقبلت الدكتورة اقبال نعيم مدير عام دائرة السينما والمسرح صباح اليوم الاثنين ٢٥-٢-٢٠١٩ وفد منظمة اليونسكو للتربية و العلم و الثقافة حيث خص الدائرة بزيارة رسمية للاطلاع على واقع حال ارشيف السينما العراقية و الذي يضم نتاجات سينمائية نادرة تعود إلى عشرات العقود الماضية و منها من تعرض إلى الضرر جراء الحروب و سوء الخزن و الحفظ .. حيث وقف الوفد برئاسة ممثل المنظمة في العراق برفقة المخرج السينمائي العراقي قاسم حول على الجهود الحثيثة التي تبذلها الدائرة للحفاظ على هذا التراث الفني الأصيل رغم الظروف القاسية التي مرت على العراق والتي بالتالي اثرت على ركائز الثقافة والفن .

من جانبها .. استطردت الدكتورة اقبال نعيم بشرح طرق المحافظة على هذا الارث الفني رغم ضعف الإمكانيات و المحاولات المستمرة لاحيائه و ترميمه عبر توجيه خطابات رسمية دولية عدة لمد يد العون في ذلك .. كما و أكدت على رفض الدائرة التام نقل هذا الإرث إلى دول متطورة تبنت ترميمه بشرط ارساله إلى خارج حدود العراق .. لكونه إرثا وطنيا لا يمكن تناقله . 
هذا إلى جانب ضرورة تبني منظمة اليونسكو الحفاظ على هذا الإرث الإنساني كي يكون ضمن ارشيفها العالمي كونها المنظمة الدولية المعنية بذلك .
واشادت الدكتورة اقبال نعيم بالسيد ممثل المنظمة باعتباره رجلا مثقفا سينمائيا يعنى بالسينما والفن وسيهتم بهذا الارث الفني الذي من الضرورة ان يكون بمتناول الباحثين والدارسين في العالم باسره.

و في ختام الجولة اكد المخرج السينمائي قاسم حول على اهمية هذا التراث الثقافي الفني الذي لا يقل اهمية عن الاثار العراقية الشاخصة المبنية من الحجر واكد على اهمية التراث الفني كونه تراثا متحركا يصل الى العالم اجمع .


نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس