تفاصيل حفل الإعلان الرسمي عن اختيار فيلم ( موصل ٩٨٠ ) للمشاركة في مهرجان الاوسكار عن جمهورية العراق  25-06-2019, 08:57


تفاصيل حفل الإعلان الرسمي عن اختيار فيلم ( موصل ٩٨٠ ) للمشاركة في مهرجان الاوسكار عن جمهورية العراق



تفاصيل حفل الإعلان الرسمي عن اختيار فيلم ( موصل ٩٨٠ ) للمشاركة في مهرجان الاوسكار عن جمهورية العراق


متابعة : زينب القصاب
وسن العبدلي

تصوير : أسامة صبري


أعلن معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الامير الحمداني مساء يوم ٢٣ -٦-٢٠١٩ و من على خشبة المسرح الوطني أختيار الفيلم العراقي الروائي القصير ( موصل ٩٨٠) رسميا للمشاركة في مهرجان الاوسكار بدورته ٩٢ .. جاء الاعلان وسط حضور رسمي و دبلوماسي - ثقافي - جماهيري و اعلامي كبير تمثل بالسادة المدراء العامون في الوزارة منهم: ( الدكتور احمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح .. و السيد فلاح العاني مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة .. و السيد مدير عام دار الشؤون الثقافية الكردية ...) و نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي و الموسيقار العالمي نصير شمة و سعادة سفراء الدول العربية والأجنبية تقدمهم عميد السلك الدبلوماسي سفير مملكة البحرين الشقيقة .. و صناع السينما العراقية و مختصوها و شبابها الطموح .. هذا إلى جانب وسائل الإعلام المختلفة العراقية - العربية- الاجنبية .. حيث اكتضت صالة المسرح الوطني بالحضور المتفاعل مع هذه الخطوة التي تدعم و بقوة نتاجات السينما العراقية .

بدأ الحفل الذي أشرف على تنظيمه و إعداده إدارة دائرة السينما والمسرح المؤسسة الام الراعية لقيم الفن و الجمال بالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة بالسلام الجمهوري العراقي تلاه قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق الأطهار ثم دعى عريف الحفل الفنان مازن محمد مصطفى بعد الترحيب بالحضور معالي وزير الثقافة لإلقاء كلمته .. وجاء فيها :

هذا اليوم نحتفي بالسينما العراقية التي ابدعت وانتجت طيلة العقود الماضية، اليوم نحتفي بهذا الفيلم الذي يروي حكاية العراق وحكاية واحدة من المكونات العراقية الاصيلة، نحتفي به لاننا نؤمن بان صناعة السينما هي صناعة الحياة ولان العراقي الجديد الذي حرر الارض والانسان هو نفسه قادر على ان يصنع الحياة وصنع الحياة يأتي بعدة جوانب من ضمنها السينما، صحيح ان المعركة مع الدواعش قد انتهت الا ان المعركة الفكرية والثقافية ابتدات بسلاحها وقوامها المسرح و السينما و التشكيل و الادب والفن الاصيل بانواعه ... والسينما الاصيلة والمسرح الجاد هو باكورة تفكير الوزارة في مشاريعها، لذلك القادم من الايام سيشهد انتاج افلام سينمائية قصيرة بعد ان حصلت الوزارة على ميزانية خاصة لانتاجها لهذا العام وسيكون للنصر العراقي الذي حقق على داعش نصيب فيها صحيح ان هذا النصر وثق بعدسات المصورين الصحفيين لكنه لم يوثق بعدسات السينمائيبن وسيشهد هذا العام انتاج ٣ الى٤ افلام عراقية روائية قصيرة وبالتاكيد الوزارة ماضية بهذا الاتجاه لدعم السينما والمسرح لانهما بالتاكيد سلاح منير لمكافحة التطرف والارهاب في المعركة الثقافية التي نخوضها الان مع قوى الظلام، لذلك احيي القائميين على هذا العمل منتجا ومخرجا وممثلا وكل كادر العمل ونحيي هيئة اعلام الحشد الشعبي لدعمهم لهذا الفيلم ونحيي كل المؤسات والشركات الداعمة لهذاالمنجز، حان الوقت بان ترعى الوزارة الشباب السينمائيين ممن تعلموا في المعاهد العالمية وعادوا للعمل في العراق وللشباب الفرصة للعمل على هذا النهج .
ثم اختتم معاليه كلمته بالاعلان الرسمي عن اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان الاوسكار عن جمهورية العراق .

ثم قدم الدكتور أحمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح درع السينما العراقية الذي يحمل ايقونتها التاريخية (الثور المجنح) لمعالي الوزير بهذه المناسبة تثمينا لحرصه و دعمه للطاقات السينمائية الواعدة 
و من جانبه كرم معاليه فريق عمل الفيلم و الجهات الداعمة له منها اعلام الحشد الشعبي و شركات الانتاج التي قدمت يد العون بشهادات الشكر والتقدير و الدروع المخصصة لهم.
وقدم أحد الناقدين السينمائيين ورقته النقدية التي تخص الفيلم . 
و بعد التقاط الصور التذكارية وقبيل الاعلان عن مشاهدة الفيلم قدمت دائرة السينما والمسرح تهنئة خاصة للمخرج العراقي العالمي نوزاد شيخاني مخرج و منتج فيلم ( تورن) الذي حصد الجائزة الكبرى بأسم العراق (الزيتونة الذهبية) في مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي مؤخرا في المملكة المغربية وهو يتناول السبي المتسلسل لازيدي العراق . . 
أضاءت شاشة السينما برسالة مخرج العمل وهو يسرد قصة تصويره حيث يتناول الفيلم حكاية فتاة أيزيدية بعمر الورود حاولت الهروب من خاطفيها الدواعش عبر التنكر بزي داعشي معتم .. لتنتهي إلى سيارة مفخخة تحاول الهروب من خلالها إلى الحرية والأمل بحياة جديدة بعد ان سكنت دار العبودية و الموت .

نسخة للطباعة ارسل لصديق

الرئيسية | من نحن ؟ | معرض الصور | مكتبة الفديو | الاعلانات | خريطة الموقع | الاتصال بنا

السينما والمسرح تنصح بشدة التصفح عبر الفاير فوكس